الرئيسية » النجاح وتطوير الذات » ماهي قدرة الإنسان الخارقة

التعلم المستمر 

القدرة الخارقة للإنسان هي قدرته على التعلم .

 فهي ماجعلته يتكيف مع كل ظرف على وجه الأرض . هي ماجعلته يقاوم . يعمل . ينتصر على الظروف والتحديات والإخفاقات . هي ماجعلته يتقدم . يتفوق . يصنع . يبتكر .

هذه القدرة التي جهز الله بها الإنسان هي السبب في بقائه وفي نضجه ونموه في هذه الحياة بعد مشيئة الله .

فقدرتك على تعلم الشئ المهم وإن كان صعباً تجعلك تنجز في فترة بسيطة مايعجز عنه من يحاول فعل ذلك دون منهجية أو مخطط أو رؤية .

القدرة على التعلم هي مايكسبك المهارة . والمهارة هي ماتكسبك القدرة على التنفيذ الفعال . هي مايعلي كعبك في مجالك ، هي مايميزك في سوق العمل وفي سوق الحياة . وقيمة المرء (العملية) مايحسن كما قد قيل .

تعلم .

وليس فقط تعلم … بل التعلم المستمر .. أن تعلم كيف تتعلم . باستمرار .

إياك أن تتوقف . فلاوقوف هنا .. البتة . فقد خلق الإنسان حارثاً وهمام . يهم بالعمل بعد العمل ويقوم بالحرث مادام حياً قادراً . 

قاعدة تعلم وحياة : كلما إزداد علمي .. إزداد علمي بجهلي 

فقد قال الشافعي رحمه الله وصدق : كلما إزداد علمي إزداد علمي بجهلي . وهو مانعنيه بالتعلم المستمر الذي لاينتهي .

فعندما أتعلم شيئاً لم أكن أعلمه ، علمت كم كنت لاأعلم وعلمت أيضاً أن هناك مالايمكن لعمر واحد أن يكفيه من التعلم .

ولحل هذه المعضلة ، معضلة أن الوقت والموارد لاتكفي لتعلم كل مايريد المرء تعلمه ، يجب أن يقرر المرء مايريد تعلمه ويقرر بشكل أهم مالايريد أو لايجب عليه تعلمه !.

يجب أن تنتقل في وقت ما من حياتك من مرحلة المتعلم العمومي إن جازت التسمية إلى التعلم التخصصي . أن تكون الأفضل أو على الأقل من الأفضل في مجال ما ، في شئ ما ، يرتبط إرتباطاً مباشراً بحياتك .

تعلّم . فلاشئ يعدل العلم . التعلم المستمر .. الذي لايقف ولاينتهي . فلم يأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يستزيد من شئ إلا من العلم . فقد قال تعالى : وقل رب زدني علماً .

العلم نور . العلم بصيرة . العلم نجاح . العلم سعادة . العلم مال . العلم أثمن الموجودات . والتعلم المستمر هو مايمنحك بعد توفيق الله القدرة على التقدم المستمر .

فعندما يرتقي الإنسان لمستوى ما من تعلم مهارة ومعرفة ما . فإنه يرتقي لذلك المستوى بكله ، بكل حياته .

القادة هم القراء Leaders Are Readers

وكما في المثل : القادة هم القراء . Leaders are Readers .

ولن تجد أحداً في هذا العالم وصل لمستوى عالٍ من الإنجاز والتقدم إلا وهو قارئ غير عادي . . بل وتجدهم قراءً غير عاديين .. فنجد الرجل الأكثر ثراء في العالم لسنين طوال بيل قيتس Bill Gates يقرأ قرابة الخمسين 50 كتاباً في العام .. بل ينفق عدة أسابيع من كل عام يختلي بنفسه فقط للقراءة والتفكير وهنا تجد قائمة بالكتب التي يقرؤها ومايستجد معه في عالم القراءة كل عام .

كما نجد صديقه الكبير : ورن بوفيه Warren Buffett المستثمر وأحد أكبر الأثرياء في العالم والذي سئل عن سر نجاحه وكيف يقضي يومه فأجاب أنه يقرأ 5 ساعات يومياً ومالايقل عن 500 صفحة من تقارير الشركات التي يستثمر فيها أو يريد أن يستثمر فيها كما تجد في هذه المقالة .

ولذلك نرى أن المليونيرات الذين يخسرون ثرواتهم في صفقات خاسرة لايبقون كذلك كثيراً ، فهم يعودون غالباً أفضل وأقوى وأكثر ثراء من السابق . لأن تفكيرهم أصبح في مستوى المليونيرات وكذلك أفعالهم ومهاراتهم ..

تعلم ياصديقي . تعلّم . فأنت ومن تحب وأنا وأمتك في أمس الحاجة لك لتكون في أفضل وأقوى حالاتك وأرقاها فكراً وسلوكاً وأداءً .

وتعلم ، دوماً ، كيف تتعلم . فلانهاية للطريق هنا .

رب زدني علماً 

كرر : رب زدني علماً .

فلم يأمر الله تعالى نبيه بالإستزادة من شئ إلا العلم . 

وإن أردت فشاهد هذا الفيديو الإنفعالي الذي صنعته على عجل رداً على سؤال أحد المتابعين عن التعلم وعن كيف أتعلم أنا .

error:

Pin It on Pinterest

Share This