العادات السبع للناس الأكثر فعالية

هناك بعض الكتب .. لايوجد الكثير منها .. تكبر معك كلما كبرت أنت في فهمك وفي فهمها . هذا الكتاب منها : العادات السبع للناس الأكثر فعالية .

يتحدث الكتاب .. الذي أصبح من أكثر الكتب مبيعاً خلال القرن .. عن كيفية صناعة العادات وكسرها في الوقت نفسه . وكيف أن الإنسان يصنع عاداته ثم عاداته تصنعه .

الكتاب يأخذك في رحلة الفعالية الشخصية ويعرفها لك أولاً ثم يبدأ بالعادات الشخصية الأولية ( مايسميها بالإنتصارات الشخصية ) في إدارة الذات .

ويبدأ بـ :

العادة الأولى :

كن متحملاً مسؤولية حياتك بالكامل ومبادراً في الوقت نفسه .

وهي عادة غاية في الأهمية تنقل الإنسان من حمأة التباكي والظنون وقتل القدرة الشخصية إلى تلك القادرة والمسؤولة بالكامل عن حياتها والنتائج التي تعيشها .

العادة الثانية :

إبدأ والنهاية في بالك (عقلك) .

حيث تكون عملية الخلق الأول . في العقل وعلى الورق . مسودة الأشياء . خطتها . صورتها الواضحة المحددة ، من أجل عملية الخلق الأخرى . وهي العادة الثالثة .

العادة الثالثة :

الأشياء الأولى أولاً .

هنا يتم التعاطي مع الصورة التي تم خلقها في العادة الثانية وهنا حيث تتم إدارة جميع الموارد لتحقيقها وأولها الوقت والإنضباط الذاتي . هذه العادة نستطيع وصفها بأنها اللبنة الأساسية في عمليات الإنتاج والفعالية الشخصية .

وبعد العادات الثلاث الأولى (عادات الإنتصار الشخصية ) نأتي الآن إلى عادات الإنتصار العامة ( مع الآخرين ) إن صحت التسمية : عادات الفعالية الشخصية مع الآخرين .

العادة الرابعة :

فوز متبادل ( أنا أفوز وأنت تفوز )

وهذه العادة مبنية على مبدأ حياتي جميل وهو تنامي الفرص وكفايتها للجميع . عقلية الوفرة .

العادة الخامسة :

ابحث أولاً كي تفهم .. ثم كي تُفهم .

وفيها يتحدث الكتاب عن إحدى أهم مهارات التواصل وهي مهارة : الإنصات بطريقة التقمص العاطفي .

العادة السادسة :

التآزر

وهي تقول بأن 1+1 ليس بالضرورة يساوي 2 ، وذلك لأن قوى التآزر بينك وبين شخص آخر قد تولد قوى أكبر بكثير ممايستطيعه أحدكما لوحده ، المجموع دائماً أكبر من أجزائه .

العادة السابعة :

شحذ المنشار

وهي عملية إعادة وتجديد كافة أبعاد الإنسان الأربعة : الجسد والعقل والروح والعاطفة . وهي عملية مهمة وأساسية وليست كمالية أبداً من أجل الترقي المستمر والوصول لمدارات أخرى أعلى وأفضل .

الكتاب عميق جداً وقوي ومؤثر وقد قيمته بـ 5/5 .